جراحة العمود الفقري

 كل شيء عن جراحة العمود الفقري

 عندما يذهب الشخص إلى الطبيب مع سلسلة من الأعراض الشديدة في العمود الفقري ، يمكن لطبيب الأعصاب فحص المريض وفحصه جسديًا. إذا كان المريض يعاني من ألم في الظهر والرقبة ، فيجب مراقبته لفترة ، ويجب عليك القيام بالأنشطة الصحيحة ومعرفة ما إذا تم حل المشكلة أم لا! إذا اتبعت هذه النصائح ولم يطرأ أي تغيير على مستوى الألم ، فسيوصى باستخدام المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات.

في كثير من الحالات ، يمكن للمريض أن يتعافى من خلال العلاجات غير الجراحية مثل العلاج الطبيعي أو التمارين المنزلية أو حقن العمود الفقري. إذا لم يستجيب الجسم بشكل إيجابي لهذه العلاجات ، يُقترح إجراء جراحة العمود الفقري.

 

جراحة العمود الفقري

 يتكون العمود الفقري من 33 عظمة موضوعة فوق بعضها البعض. ترتبط هذه العظام ببعضها البعض عن طريق الأربطة والعضلات وتتوافق مع بعضها البعض. العمود الفقري هو نقطة الدعم الرئيسية للجسم ويعتمد ارتفاع الشخص عليه. بمساعدة العمود الفقري ، يمكنك الانحناء والتقويم وتحويل جسمك إلى الجانبين.

تقوس العمود الفقري

 عندما ننظر إلى العمود الفقري من الجانب ، نرى منحنيات في هذا العمود ، يبدو مثل الحرف S. ينحني العمود الفقري إلى الداخل في منطقة عنق الرحم وفي أسفل الظهر ، وإلى الخارج في منتصف وأسفل الظهر. إن وجود هذه المنحنيات يجعل العمود الفقري مثل الزنبرك يمتص الصدمات الواردة ويتوازن ولديه نطاق من الحركة على طول العمود الفقري.

ما هي المشاكل التي تساعد جراحة العمود الفقري في علاجها؟

مشاكل القرص

مشاكل الذراعين والساقين التي لها أصل عصبي

الأشخاص المصابون بالجنف (انحناء غير طبيعي للعمود الفقري)

الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر والرقبة الناتجة عن مشاكل العمود الفقري

 دكتور متخصص في جراحة العمود الفقري

 يمكن لجراحي العظام وجراحي الأعصاب علاج مشاكل العمود الفقري. كان هناك اعتقاد بأنه إذا كان المريض يعاني من مشاكل كبيرة في جهازه العصبي ، فمن الأفضل استخدام العمود الفقري وجراح الأعصاب لعلاجه مثل جراحة العمود الفقري المغلقة ، لكن هذه الفكرة لم تعد صحيحة. يقال اليوم أنه عند مواجهة هذه المشاكل من الضروري الاستعانة بخدمات شخص أو أخصائي لديه خبرة كافية في مشاكل العمود الفقري ، أي أخصائي الظهر والعمود الفقري ولديه خبرة في الجراحة.

 عند اتخاذ قرار بشأن الجراحة ، فإن دور جراح العمود الفقري هو تثقيفك ومساعدتك في عملية اتخاذ القرار ، وسيزودك بمعلومات حول مجموعة واسعة من الخيارات وما هو ممكن تقنيًا ، وصعوبة ومخاطر الإجراء ويصف الفوائد المحتملة. لذلك ، من المهم اختيار جراح العمود الفقري الذي يزودك بالمعلومات الصحيحة.

 تشخيص أمراض العمود الفقري

 الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر غير المبررة ، لا ينصح بإجراء جراحة العمود الفقري ويجب التوصية بالعلاج المحافظ. يمكن ذكر الاختبارات التشخيصية التالية:

 التصوير بالرنين المغناطيسي

ديسكوجرام

 إجراءات جراحة العمود الفقري

استئصال القرص أو استئصال القرص المجهري

 في هذه الجراحة ، تتم إزالة فتق القرص الفقري لإزالة الضغط عن العصب المضغوط. تعد جراحة استئصال العصب الدقيق واحدة من جراحات العمود الفقري طفيفة التوغل.

استئصال الصفيحة الفقرية

 في هذه الجراحة ، تتم إزالة الصفيحة العظمية الرقيقة الموجودة خلف العمود الفقري أو الصفيحة. هذا العمل يزيد المسافة بين القناة الشوكية ويقلل الضغط.

بضع الصفيحة الفقرية

 في هذه الجراحة ، يقوم الجراح بإزالة جزء من القوس الفقري الصفيحي الذي يغطي النخاع الشوكي. في هذه الجراحة ، ستتم إزالة كمية أصغر من العظام مقارنة بجراحة استئصال المفاصل. تعد طرق استئصال الصفيحة الفقرية واستئصال الصفيحة الفقرية من طرق جراحة تخفيف الضغط. في هذه الأساليب الجراحية ، يتم حل ضغط الأعصاب الشوكية عن طريق الأنسجة.

بضع الثقبة

 في هذه الطريقة الجراحية ، ستتم إزالة النسيج أو العظم الذي يشكل الممر حيث تتفرع جذور الأعصاب من الحبل الشوكي وتخرج منه.

استبدال القرص

 ثبت أن الاستبدال الاصطناعي للقرص فعال للغاية لمرضى القرص التنكسي الحاد. مرض القرص التنكسي هو مرض يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في الظهر والرقبة. في هذه الجراحة ، سيحل قرص اصطناعي محل القرص التالف. سيتم استخدام هذه الطريقة كطريقة بديلة لخرز اللحام.

لحام الخرز

 في هذه الطريقة الجراحية ، يتم لحام فقرتين معًا. في هذه الطريقة الجراحية ، يتم استخدام أدوات خاصة لتطعيم العظام مثل القضبان والبراغي وما إلى ذلك. هناك طرق مختلفة لتطعيم العظام. طرق مثل التطعيم العظمي للفرد وتطعيم عظم شخص آخر. يتم اللحام بالخرز بطرق مختلفة.

 جراحات ALIF و PLIF و TLIF و LIF

 ترتبط هذه الجراحة بدمج الفقرات القطنية ، والتي سيتم استخدامها لتثبيت فقرات العمود الفقري والقضاء على الحركة بين العظام.

 اندماج الفقرات القطنية الأمامية

اندماج الفقرات القطنية الخلفية

اندماج الفقرات القطنية الذي يتم إنشاؤه في عملية هذا الإجراء الجراحي.

اندماج الفقرات الجانبي ، والذي يتم إجراؤه جراحيًا باستخدام طريقة طفيفة التوغل في الجزء الجانبي من الجسم

جراحة العمود الفقري الغازية (MIS)

 تم إجراء جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل (MIS) لأول مرة في الثمانينيات ، ولكن حدثت تطورات سريعة مؤخرًا. تتيح التطورات التقنية لجراحي العمود الفقري اختيار المرضى وعلاج مجموعة متطورة من اضطرابات العمود الفقري ، مثل مرض القرص التنكسي ، وانفتاق القرص ، والكسور ، والأورام ، والالتهابات ، وعدم الاستقرار ، والتشوه.

تم تطوير MIS لعلاج اضطرابات العمود الفقري مع مشاركة أقل للعضلات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعافي أسرع ، وفقدان أقل للدم أثناء الجراحة ، وعودة أسرع إلى الوظيفة الطبيعية. في بعض إجراءات MIS ، والمعروفة أيضًا باسم “جراحة ثقب المفتاح” ، يستخدم الجراح منظارًا صغيرًا مع كاميرا مثبتة في النهاية. يتم إدخال هذا المنظار في الجلد من خلال شق صغير. توفر الكاميرا للجراحين رؤية لداخل الجسم وتسمح بالوصول إلى المنطقة المتضررة من العمود الفقري.

  العناية بعد جراحة العمود الفقري

 بعد جراحة العمود الفقري ، يوصي أخصائي العلاج الطبيعي بالتمارين والحركات للمريض.

من الممكن أن يحتاج الشخص إلى البقاء في المستشفى لمدة 3 إلى 4 أيام. يجب أن تستريح بعد جراحة العمود الفقري.

يجب أن تبدأ تمارين العلاج الطبيعي في اليوم التالي للعملية. يمكن أن تقوي ممارسة التمارين نطاق حركة الشخص وعضلاته.

يمكن لأي شخص استخدام العصا والمشاية للمشي.

يمكن أن يساعد المشي في عملية الشفاء.

يجب أن تجلس بحيث يكون عمودك الفقري مستقيمًا تمامًا.

عند النوم من الأفضل الاستلقاء على ظهرك ووضع وسادة تحت رأسك وركبتيك. من الأفضل أن تنام على مرتبة ليست شديدة النعومة. وضعية النوم مهمة جدًا ويجب على المريض أن يحرص على عدم الالتواء أو الانحناء كثيرًا (وضعية الجنين) والنوم على ظهره.

يجب أن تتناول أدويتك وفقًا لتعليمات طبيبك.

يحظر استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين والجيلوفين والأدوية المضادة للالتهابات وغير الستيرويدية لمدة 3 إلى 6 أشهر بعد جراحة العمود الفقري.

بعد الجراحة يمكنك الاستحمام بالتنسيق مع الطبيب. يمكنك الجلوس على كرسي في الحمام. يمكنك الذهاب إلى الحمام بعد يومين من الجراحة ، وفي هذه الحالات ، استخدم ضمادة مقاومة للماء في منطقة الجراحة ، وفي حالات أخرى ، حافظ على الضمادة جافة.

تجنب الأنشطة البدنية القوية مثل رفع الأشياء الثقيلة أو حتى التقلبات المفاجئة للظهر لمدة 6 أسابيع على الأقل.

قم بتغطية الجرح بضمادة للأيام الخمسة الأولى ، ثم حافظ على الجرح جافًا ونظيفًا.

تجنب الضغط والضغط على العمود الفقري.

يمكنك القيادة لبضعة أسابيع بعد الجراحة.

استشر طبيبك قبل العودة إلى العمل.

قم بإزالة الخيوط غير الممتصة بعد 10 إلى 12 يومًا من العملية.

الغرز الماصة التي لا تحتاج إلى سحب ، فقط نهايات وبدايات الخيوط يجب أن تبقى نظيفة.

يعتمد استخدام الحزام أو الدعامة على الطبيب ونوع الجراحة. في العمليات الجراحية التي يتم فيها نوع التثبيت ، يوصى عادةً باستخدام حزام الخصر لمدة شهر إلى شهرين ، ولكن في العمليات الجراحية الخفيفة ، يوصى باستخدام حزام الخصر فقط في الأيام القليلة الأولى لتقليل الألم.

 متى يجب أن ترى الطبيب؟

 احمرار وانتفاخ شديد وإفرازات من مكان العملية

التأثير على منطقة العملية أو السقوط من ارتفاع

ألم حاد

قشعريرة مستمرة

 ما هي النصائح التي يجب اتباعها للسيطرة على الألم؟

 بالإضافة إلى تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب. قد يكون استخدام الثلج في أول 48 ساعة بعد الجراحة مفيدًا.

هل النسيج الندبي طبيعي بعد الجراحة؟

 يمكن أن يؤثر تكوين النسيج الندبي على عملية الشفاء ، ويكون النسيج الندبي أمرًا شائعًا بعد الجراحة. لا تحتوي الأنسجة الندبية على أي نهايات عصبية ، لذا فهي ليست مؤلمة. السبب الرئيسي للألم هو التصاق ليفي بجذر العصب. إذا كان لديك نسيج ندبي بعد الجراحة ، فهذا طبيعي تمامًا. أما إذا استمر الألم بعد العملية ومعرفة سبب الألم فيجب إجراء فحص طبي كامل.

ما هي برامج إعادة التأهيل؟

 يمكن أن يؤدي العلاج الطبيعي المناسب وتمارين الإطالة وتغيير نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين إلى تسريع تعافيك وتقليل احتمالية الألم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

Call Now Button